أسامة دياب قامت المؤرخة المصرية نيللي حنا بسد فجوة كبيرة في التاريخ المصري ليس فقط عن طريق توثيق حقبة لا نعلم الكثير عنها كالحقبة السابقة على قدوم الحملة الفرنسية الممتدة من القرن السادس عشر وحتى نهاية القرن الثامن عشر في مجموعة من الكتب الهامة، ولكن أيضًا عن طريق تبني نهج التأريخ الاجتماعي وليس السياسي أو العسكري لتلك الفترة. تتناول حنا هذه الحقبة من زاوية علاقة الحرفيين المصريين بالتطورات التاريخية الهامة في حقبة الرأسمالية التجارية السابقة على (وفي بعض الروايات المؤدية إلى) صعود الرأسمالية الصناعية. كان الإنتاج غير الزراعي في حقبة الرأسمالية التجارية يعتمد أغلبه على الحرفيين في الورش، قبل ظهور المحرك البخاري والمصنع الحديث وفصل أدوات الإنتاج عن المنتجين في الظاهرة التي من الممكن وصفها بتحويل طبقة الحرفيين إلى بروليتاريا proletarianization of artisans . تهتم حنا كثيرًا بهذا المنظور وتدرس شكل التجارة والصناعات الحرفية وتحديدًا الغزل والنسيج في تلك الحقبة، لما كان لتلك الصناعة من أهمية في عصور الحداثة المبكرة بسبب كونها الصناعة الرئيسية التي دفع...
حقوق الصورة: Tristan Surtel / CC BY-SA فيما يلي بعض المقتطفات عن أموَلة الاقتصاد (وهو موضوع العدد الرابع من يد خفية ) من فصل "عن النمو التي لا تسقط ثماره.. القطاع المالي كآلية لتركز الثروة" من كتاب "مُلّاك مصر: قصة صعود الرأسمالية المصرية". يمكنكم تحميل الكتاب مجانًا عن طريق الضغط هنا. : - يعتقـد أسـتاذ الأنثروبولوجيـا والجغرافيـا والاقتصـاد السـياسي، دافيـد هـارفي، أن أنشـطة المضاربــة التــي تقــوم بهــا صناديــق التحــوط والاســتثمار المملوكــة لمؤسســات القطــاع المـالي (مثـل بنـوك الاسـتثمار) تعـد أكثـر أشـكال "التراكـم عيـر الانتـزاع" تطـورًا في الحقبـة النيوليرباليـة. يعــرف هــارفي التراكــم عـبـر الانتــزاع عــى أنــه النســخة الحديثــة المعــاصرة مــن التراكـم الأولي، ويـرى أن هــذه النســخة المســتحدثة انتـشرت وتوسـعت خـلال الحقبـة النيوليبرالية بدءًا مـن سـبعينيات القـرن الماضي. (ص ٣٢٨). - إذا ما نظرنا إلى شركات السمسرة في مصر، سنجد أن أرباحها قد زادت من نحو ٩ مليون جنيه عام ٢٠٠٠/٢٠٠١ إلى نحو ٤٥٠ مليون جنيه عام ٢٠٠٩/٢٠١٠، ما يدل على التوسع...
قمت مؤخرًا بتجربة غير علمية بالمرة، وهو مقارنة الإعلانات التليفزيونية في التسعينات بالموسم الرمضاني الحالي لمحاولة فهم شيئًا ما عن خريطة وأنماط التراكم وشكل الاقتصاد الإنتاجي بعيدًا عن إحصاءات الاقتصاد الكلي الرتيبة. لصعوبة العودة للبث التليفزيوني الحي في التسعينات قررت الاعتماد على أول فيديو على يوتيوب يقوم بتجميع قدر لا بأس به من أهم إعلانات التسعينات، ومشاهدة ثلاث فقرات إعلانية على قناة سي بي سي في هذا الموسم الرمضاني، وفي الجدول أدناه قائمة بالإعلانات التي ظهرت في الفقرتين. اعلانات ٢٠٢١ اعلانات التسعينات أورانج - زهرة العلمين الجديدة - اتصالات - وي - يونيون آير - إيتوال - فودافون - أهل مصر - تورنادو العربي - ماونتن فيو - كوكاكولا - طلعت مصطفى - مكرونة لمتنا - أقراص ريد للناموس - مؤسسة نبض الحياة - بنك مصر - بنك الطعام المصري عبد الرحيم عمرو- كوفرتينا -لبان السحري - كيتو - لومبو - سيكا - شاي البراد الأزرق - فليت - مرقة فاين فودز - تيم - زيست - شوكولاتة موني - جيلي فاين فودز - ايس كريم كيمو - قبنوري - موس لورد - حفاضات كدليز - صابون شيك...
تعليقات
إرسال تعليق